2017/03/24

الادراك / رولا قشتم

الإدراك هو : العملية العقلية  التي نعرف بواسطتها العالم الخارجي الذي ندركه وذلك عن طريق المثيرات الحسية المختلفة ولا يقتصر الإدراك على مجرد إدراك الخصائص الطبيعية للأشياء المدركة عقليا ولكن يشمل إدراك المعنى والرموز التي لها دلالة بالنسبة للمثيرات الحسية
وعلى المعلم أن يدرك الإطار المرجعي لطلابه (السن , والجنس , والخلفية الثقافية وغيرها ... ) وذلك من أجل أن يعرف ويحدد الطريقة المناسبة لتعليم الطلاب واختيار الطريقة المناسبة لكل طالب , وبالنسبة للمتعلم عليه أن يختار طريقة التعلم وأساليب التعلم التي تناسبه والمعلومات التي تفيده والتي هو بحاجة إليها , وتقدير المتعلم للعناصر المكونة إطاره المرجعي سوف يجعل منه شخص مقدر ومتكيف مع الإطار المرجعي للآخرين وبالتالي سوف يسهل عملية الاتصال والتواصل مع الآخرين , وأن انتقاء المثيرات الملائمة يجعل من إدراك المتعلم أفضل وأسهل لتواصله مع الآخرين بحيث يعمل على انتقاء المثيرات التي تفيده وتناسب عملية تعلمه , ويجب على المعلم ان يراعي العوامل الفسيولوجية والعوامل النفسية  للطلاب بحيث لا يجعلها تؤثر بشكل سلبي على تعلمه ويعمل على إشباع حاجات المتعلم إضافة إلى تعلمه .
وإدراك المتعلم للمواقف التي تكون معروفة لديه تعتبر أفضل من غيرها , فإدراك المتعلم لهذه المواقف يجعل عملية تعلمه أفضل , وعلى المعلم أيضا ان يبتعد عن أحاسيسه اللحظة ومزاجيته عند التعلم حتى لا تؤثر على تعليمة لطلابه ,
وعليه أيضا أن ينظم المعلومات ويجعلها ذات أسلوب مناسب لتعلمه وإدراكه بالشكل الصحيح , حتى يقوم فيما بعد بتفسيرها وجعلها ذات معنى عند استرجاعها من قبل الطالب , وعلى المتعلم أن يجعل مفهومه لذاته مناسب وذلك لجعل سلوكه جيد وايجابي مع الآخرين ويجعل ثقته بنفسه عاليه , وهذا يؤثر على تفاعله و إدراكه للموقف التعليمي وجعل تعلمه جيدا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق