2017/03/23

الفرق بين التعليم التقليدي والتعليم المعتمد على التكنولوجيا





 دور المعلم في التعليم التقليدي.
يقوم التعليم التقليدي على 3 ركائز أساسية وهي
المعلم , المتعلم , المعلومة
فالمعلم هو أساس عملية التعلم فنرى الطالب سلبياً يعتمد على تلقي المعلومات من المعلم دون أي جهد في البحث لأنه يتعلم بطريقة المحاضرة والإلقاء وهذا ما يعرف (التعليم بالتلقين)  فالمعلم هو الذي يقوم بنقل المعرفة إلى أذهان الطلاب في بيئة تعلم تقليدية دون الاستعانة بوسائط الكترونية أو مساعدين للمعلم. 
(عواطف بنت خالد المطيري,2011)
دور المعلم في التعليم المعتمد على التكنولوجيا
هنا يساعد المعلم الطالب على أن يكون محور العملية التعليمية فهو يقوم على التوجيه والنصح والإرشاد والمساعدة وتقديم الاستشارة.  (عواطف بنت خالد المطيري,2011)
أجريت دراسات عدة بغية تحديد الطريقة المثلى لتمكين الطالب من الدراسة والاستذكار . فتبين أن استذكار المعلومات يعتمد على قدراتنا الحسية كافة وأظهرت النتائج التالية:
تخزن ذاكرتنا 8% مما نقرأ
تخزن ذاكرتنا 18% مما نراه
تخزن ذاكرتنا 25% مما نسمعه
تخزن ذاكرتنا 60% مما نسمع ونقرأ في آن واحد
تخزن ذاكرتنا 75% مما نقوله
تخزن ذاكرتنا 85% مما نقوله في أثناء قيامنا به
فالتعليم الالكتروني يتيح للطلاب القراءة والسماع والحديث من خلال المناقشة داخل غرفة الصف  . 
(عبد السلام إبراهيم إلهيتي , 2004)


شكل بيضاوي: ثـانـيـاً 

المصدر :
التعليم التقليدي
يقدم المحتوى التعليمي للطالب على هيئة كتاب مطبوع به نصوص تحريرية وبعض الصور وغير متوافر فيها الدقة الفنية وتبقى المادة التعليمية ثابتة دون تغيير لسنوات طويلة.                                    
  (عواطف بنت خالد المطيري,2011)
التعليم المعتمد على التكنولوجيا :
يكون المحتوى التعليمي أكثر إثارة وأكثر دافعية للطلاب على التعلم
حيث يقدم على شكل :
*نصوص تحريرية     *صور ثابتة ومتحركة   *لقطات فيديو * رسومات ومخططات ومحاكاة  (عواطف بنت خالد المطيري,2011)
ويكون من السهل تحديث المواد التعليمية المقدمة الكترونياً بكل ما هو جديد فالمناهج تكون متوفرة على مدار الساعة بما يسمح للمتعلم متابعتها في أي وقت يريده  (عبد الستار إبراهيم إلهيتي , 2004)


التعليم التقليدي:
الحقائق باعتبارها أساساً حيث  يخضع فيها المتعلم لحشو معلومات وحقائق يفرضها المعلم    حيث يعتمد على الحفظ ويركز على الجانب المعرفي للمتعلم على حساب الجوانب الأخرى فالتركيز يكون على حفظ المعلومات على حساب نمو مهاراته وقيمه واتجاهاته ويهمل في الجانب المعرفي مهارات تحديد المشكلات وحلها والتفكير الناقد والإبداعي وطرق الحصول على المعرفة . (محمد الحنجوري , 2012-2014)
التعليم المعتمد على التكنولوجيا:
يعتمد على طريقة حل المشكلات وينمي لدى المتعلم القدرة الإبداعية والناقدة فالطالب يسأل ويجاوب عن التساؤلات ويجرب وحرية التواصل مع المعلم في أي وقت .
فهو يترك أثر ايجابي في مختلف المواقف التعليمية وينمي مهارات حل المشكلات  ويقدم بيئة تعلم جادة لذلك فهو يقدم فرص للطلاب للتعلم بشكل أفضل (محمد الحنجوري ,2012-2014)

المعلومات
التعليم التقليدي:
المعلومات تكون منظمة وجاهزة للطالب أي أن الطالب يحصل عليها جاهزة من الكتب المدرسية دون أن يقوم بالبحث عنها بنفسه ويتطلب منه فقط أن يقوم بحفظها من أجل التحصيل.
التعليم المعتمد على التكنولوجيا
وفيه يسمح للمتعلمين اكتشاف مصادر تعليمية وتكوين مكتبة خاصة بهم وهو أيضا يتيح فرصة للتعرف على مصادر متنوعة من المعلومات بأشكال مختلفة تساعد على إذابة الفروق الفردية بين المتعلمين أو تقليلها .
 ( عبد الستار ابراهيم إلهيتي ,2004)
إذاً فالمعلومات بالتعليم المعتمد على التكنولوجيا تكتشف أي تتطلب من الطالب أن يقوم بالبحث عن المعلومة والقيام بتجارب من أجل الوصول إليها فلا تصل إليه جاهزة كما في التعليم التقليدي .
 


على ماذا يركز كل من :
التعليم التقليدي :
يستند التعليم التقليدي على 3 ركائز وهي المعلم والمتعلم والمعلومة فهو يركز على النتائج أي التحصيل التي يتوصل له الطالب دون معرفة كيفية وصول الطالب وحصوله على المعلومات فالتقدير يرتبط بمقاييس ومعايير أخرى منها حقيبة الاختبارات.
التعليم المعتمد على التكنولوجيا : يركز هذا التعليم على معالجة المعرفة ومساعدة الطالب على البحث للوصول إلى المعلومة لذلك فهي تركز على العمليات أي كيف حصل الطالب على هذه المعلومات فالتقدير معياري ويعتمد على الأداء.
شكل بيضاوي: سـادسـاُ 

الـتـقويـم:
التعليم التقليدي
التقويم كمي أي أنه يعتمد على البيانات الكمية أو التي يمكن أن يعبر عنها بالأرقام كالبيانات التي نحصل عليها من الاختبارات أو الاستبيانات. التغذية الراجعة ليس لها دور واضح ومرضي في التعليم التقليدي.
التعليم المعتمد على التكنولوجيا
التقويم في التعليم المعتمد على التكنولوجيا يكون كماً وكيفاً                                             
  فبالإضافة إلى أنه يعتمد على البيانات الكمية والتي يعبر عنها بالأرقام أيضاً يهدف إلى فهم وتفسير الظاهرة التربوية المراد تقويمها باستخدام منهجيات تعتمد على أساليب وإجراءات وطرق تحليلية.
 (المهندس أمجد قاسم , 2012)

المراجع
المطيري , عواطف بنت خالد ,جامعة الملك سعود ,المملكة العربية السعودية  ,2011
إلهيتي , عبد السلام ابراهيم , جامعة البحرين ,2004
الحنجوري , محمد ,الجامعة الإسلامية , غزة , 2014
قاسم , أمجد , التربية والثقافة ,القياس والتقويم ,2012



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق