2017/03/24

الفرق بين التعليم النظامي والتعليم غير النظامي والتعليم غير الرسمي / رولا قشتم

informal, non-formal and formal 
education

(التعليم النظامي والتعليم غير النظامي والتعليم غير الرسمي،)
 
 

التعليم النظامي: هو ذلك التعليم الذي يتلقاه المتعلمون في المدرسة، وغالبًا ما يعرف بالتعليم المدرسي، وفي معظم الأقطار يلتحق الناس بشكل من أشكال التعليم النظامي خلال مرحلة الطفولة، وفي هذا النوع من التعليم يتولى المسئولون عن المدرسة ما ينبغي تدريسه، وعلى المتعلمين أن يدرسوا ما حدده المسئولون تحت إشراف المعلمين، وعلى المتعلم أن يأتي إلى المدرسة بانتظام وفي الوقت المحدد، ويبذل جهدًا يوازي الجهد الذي يبذله زملاؤه في الصف، وفي التعليم النظامي.
وفي التعليم النظامي تُعقد امتحانات لقياس مدى تحصيل الطلاب، وتقدمهم في الدراسة، وفي نهاية العام ينتقل الناجحون إلى مستويات متقدمة، كالانتقال من صف إلى صف، أو من مستوى إلى مستوى، أو من مرحلة إلى مرحلة، وفي نهاية الأمر يحصل على دبلوم، أو شهادة إتمام، أو درجة محددة للدلالة على نجاحه خلال فترة الدراسة.

التعليم غير النظامي :- هو نوع منفصل من التعلم يقع بين التعلم الرسمي وغير الرسمي. وهو التعلم الذي يحدث في بيئة تعلم رسمية، لكنه لا يعترف به رسميًا. ويشمل عادةً ورش عمل، أو دورات مجتمعية، أو دورات قائمة على الاهتمامات، أو دورات قصيرة المدى، أو ندوات بنظام المؤتمرات. ويتم التعلم في بيئة رسمية، مثل مؤسسة تعليمية، لكنه لا يُعترَف به رسميًا في إطار منهج دراسي أو خطة دراسية.
ومن أمثلة التعليم غير النظامي للأطفال برامج تعلم السباحة للأطفال الصغار، وبرامج الرياضيات القائمة على الجماعات، والبرامج التي تضعها منظمات، مثل الكشافة الشباب أو الكشافة الفتيات. أما التعليم غير النظامي للبالغين، فيشمل على سبيل المثال الدورات التعليمية غير المعتمدة أو المجتمعية للبالغين، وبرامج الرياضة أو اللياقة، والمؤتمرات المهنية والتنمية المهنية المستمرة.
 
 
 
التعليم غير الرسمي:  هو التعلم الناتج عن أنشطة الحياة اليومية المرتبطة بالعمل أو الأسرة أو أوقات الفراغ. وهو ليس منظمًا (من حيث أهداف التعلم أو وقته أو دعمه)، ولا ينتج عنه الحصول على شهادة. والتعلم غير الرسمي قد يكون مقصودًا، لكنه في أغلب الأحيان غير مقصود .
عادة ما يمارس خارج نطاق المؤسسات التعليمية ولا يسير وفق منهج دراسي محدد وغالبا لا ينظم بمهنية, بل ينشأ مصادفة وعلى نحو متقطع وفي أوقات محددة بالاشتراك بمناسبات محددة من المقتضيات المتغيرة للعملية.
وليس بالضرورة أن يكون قد خطط تربويا ولا يتبع منهجا خاصا لمواضيع دراسية  ثابتة وامتحانات منحى تأهيلي ولكن عوض ذك إما أن يكون عرضيا دونما وعي أو يتم بحدس ووعي مقصود وأن يكون شموليا قادرا على حل المشاكل ويكون متعلقا بمواقف فعلية تتناسب مع الحياة .
وتتم ممارسته على نحو مباشر ويكون بطبيعته متناسبا مع الحياة اليومية, وغالبا ما يكون عفويا وإبداعيا.

 
المراجع 
 
مهدي ,احمد .( التعليم النظامي والتعليم غير النظامي) , جامعة المدينة العالمية, ماليزيا .
 
https://drsaraheaton.wordpress.com/2010/12/31/formal-non-formal-and-informal-learning-what-are-the-differences/
 
 
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85_%D8%BA%D9%8A%D8%B1_%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85%D9%8A
 
 
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85_%D8%BA%D9%8A%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%85%D9%8A

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق