2017/03/23

الفرق بين التعليم التقليدي والتعليم المعتمد على التكنولوجيا

دور المعلم في التعليم التقليدي : المعلم هو اساس العملية التعليمية, هو المصدر الوحيد الذي يكتسب منه الطالب المعرفة حيث يقوم المعلم بحشو المعلومات في ذهن الطالب , والطالب يكون دوره سلبياً فقط يتلقى المعلومات دون أي جهد . (المطيري ,2011) .

دور المعلم في التعليم المعتمد على التكنولوجيا : المعلم في هذا التعليم يتحكم بالعملية التعليمية ويكون موجه ومرشد للطالب حيث مهمته أن يرشد الطالب الى مصادر للحصول على المعرفة , عملية التعليم هنا ممكن أن تكون في المدرسه أو في المنزل حيث يتم التواصل والتفاعل بين الطالب والمعلم عن طريق التكنولوجيا  ( عيد السلام الهيتي , 2004) .

مصدر التعليم في التعليم التقليدي : يعتمد على الكتاب فقط لنقل المعرفة للطلاب .

مصدر التعليم في التعليم المعتمد على التكنولوجيا : التعليم لا يقتصر على الكتاب فقط بل المعلم يستخدم المستحدثات التكنولوجيا لنقل المعرفة الى الطالب مثل العروض التقديمية , صفحات الويب , الفيديو , ومصادر اخرى .

التعليم التقليدي الحقائق باعتبارها اساساً : تقدم المعلومات للطالب بشكل مباشر يجب عليه أن يخزنها في ذهنه , لا تتيح للطالب ان يعبر عن رأيه وأن يقوم بالتفكير وحل المشكلات . (علي , حسون ,2009) .

التعليم المعتمد على التكنولوجيا : يهتم هذا التعليم على ان يكون الطالب قادر على التفكير الناقد وحل المشكلات وتقديم التساؤلات حيث يوجد تفاعل بين المعلم والمتعلم ويوجد مجالس نقاش وغرف الحوار . ( علي , حسون ,2009) .

المعلومات في التعليم التقليدي : يتم تقديم المعلومات للطالب مباشره بدون ان يقوم بأي بحث واستقصاء المطلوب منه فقط أن يقوم بحفظها وتقديمها بالاختبارات .

المعلومات في التعليم المعتمد على التكنولوجيا : المعلم يقدم للطالب مصادر متعددة للحصول على المعلومات والطالب يقوم على الاكتشاف و البحث والاستقصاء ويبذل جهد للحصول على المعلومات من مصادر مختلفة .

التعليم التقليدي يركز على النتائج : يهتم فقط بأن يكون لدى الطالب كمية من المعلومات لكن لا يهتم كيف يحصل الطالب على المعلومات .

التعليم المعتمد على التكنولوجيا : يركز على العمليات ليس فقط ان يكون لدى الطالب كم هائل من المعلومات بل يجب أن يحصل الطالب على هذه المعلومات بنفسه ولا يتلقاها مباشره .

التقويم في التعليم التقليدي : تقويم الطالب يكون فقط من خلال اختبارات يقوم بها المعلم خلال الفصل وفي نهاية الفصل بحيث يتم تقويم الطالب من خلال تحصيله وكمية المعلومات التي كتبها في الاختبار .

التعليم المعتمد على التكنولوجيا  يوجد عدة اساليب  لتقويم الطالب :
من خلال الاختبار حيث يقيس قدرة المتعلم على استدعاء المعلومات وفهم المعارف , ايضاً يتم قياس مستوى القدرات المعرفية مثل التفكير الناقد والتفكير الابداعي من خلال الامتحانات المقالية , ايضاً يتم قياس قدرة المتعلم على انجاز المهمات التعليمية ( عبد العزيز ,2008).



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق