2017/03/31

الفرق بين التعليم التقليدي والتعلم المعتمد على التكنولوجيا

التعلم التقليدي
المعلم نموذج يحتذى به : لا يوجد للطالب أي دور في العملية التعليمية سوى تلقية المعلومات سواء أكانت ذات معنى أم لا وما كان على الطالب في نهاية الأمر إلا الإذعان لها وحفظها صما بهدف استرجاعها في وقت الامتحان ( دروزة 2014) . وبالتالي فان المعلم هو محور العملية التعليمية ويأخذ الطالب الأدوار الثانوية .

الكتاب التعليمي المدرسي :هو نظام يتناول المحتوى في المنهاج ويشمل عدة عناصر : الأهداف والمحتوى والأنشطة والتقويم ويهدف إلى مساعدة المعلمين للمتعلمين على تحقيق الأهداف كما حددها المنهاج . (مرعي والحيلة ,2000) ,وبحيث يكون هذا الكتب التعليمي هو المصدر الأساسي الذي يستخدمه المعلم في العملية التعليمية .

الحقائق باعتبارها أساسا : فالمعلومات والحقائق ذاتها هي الهدف الذي يسعى الوصول إليه فقط دون استخدام طرق للوصول إليها  فهي الأساس الذي يتم الاعتماد عليه في العملية التعليمية .

المعلومات منظمة وجاهزة : يكون دور المعلم هنا قديما يركز على تلقين المعلومات وحشو ذهن الطالب بما لا يطاق من معرفة وحقائق والأكثر من ذالك فقد كانت هذه المعلومات نظرية تتعلق بالفلسفة والخيال وما وراء الطبيعة ولم يكن لها ارتباط بالواقع العملي ونادرا ما كانت تتضمن فائدة تطبيقه .(دروزة 2014) . 

التركيز على النتائج : فالتعليم التقليدي يركز على الحفظ  واستظهار المعلومات فقط وبالتالي هي تركز على النتيجة فقط (حافظ ,محمد 2010)  ,بغض النظر عن مدى فهم الطالب للمعلومة أو لا ومدى قدرته في استخدامها في الحياة العملية ودون النظر الى الطريقة التي تعلم فيها فهي تركز على النتائج فقط .

التقويم الكمي : فمن وجهة نظر  ستيك ( 1967 stake ) وتنبرينك (1974 tenbrink ) أن التقويم الكمي يتضمن الحصول على المعلومات وإصدار حكم (علام ,صلاح 2010), وبالتالي فعملية التقويم مقتصرة على التحصل والدرجة التي يحصل عليها الطالب بغض النظر عن المهارات والجوانب التطبيقية فهي مقتصر على جانب الحفظ والتذكر وأغفلت باقي الجوانب الأخرى .

التعلم المعتمد على التكنولوجيا
المعلم مسهل للعملية التعليمية ومرشد : يتجلى هنا دور المعلم في تهيئة الظروف والمواقف التعليمية التي سينخرط بها الطلبة  التي تساعدهم على حل المشكلات مما يتطلب منه بالضرورة تصميم العملية التعليمية موجها لها ومشرفا عليها ومديرا لها ومتابعة سيرها أكثر من كونه شارحا وملقنا للمعلومات بالإضافة إلى امتلاكه المهارات التقنية اللازمة وتوظيفها في عملية التعلم مثل استخدام  الوسائل التعليمة كالحاسوب والانترنت في التعليم (دروزة 2014).

هناك مصادر ووسائل اتصال متنوعة : إن المنهاج المعتمد على التكنولوجيا هو المنهاج المعتمد على النشاط والخبرة والعمل وليس المواد الدراسية المنفصلة التي تحشو أدمغة الطلبة النظرية فقط كما أيضا على الأهداف المتنوعة والوسائل التعليمية فيه تعتمد على الأدوات التقنية مثل الحاسوب إضافة إلى الوسائل غير الآلية (دروزة 2014).

التساؤلات باعتبارها الموجه : الأفكار الجديدة والأسئلة التي يثيرها المعلم والتي تخطر للطلبة هي من توجه العملية التعليمية حيث يسعى المعلم من خلال توجيه الطلبة للإجابة عليها وليس التركيز على المعلومات والحقائق فقط .

المعلومات تكتشف : حيث يتم الحصول على المعلومات والحقائق من خلال على  إشراك الطلبة في التجارب العلمية والقيام في البحث العلمي في المختبر العلمي والميدان العملي واستخدام المكتبة وشبكة الانترنت والانخراط في الأنشطة المدرسية المختلفة , (دروزة 2014) فيكون هنا دور الطالب باحث ومستكشف للمعلومة أكثر من كونه متلقي لها .

التركيز على العمليات : فالتعليم المعتمد على التكنولوجيا يعتمد على الفهم والتطبيق وتعلم المهارات والتعليم الذاتي (حافظ ,محمد 2010) , ويتم إشراك الطلبة في التجارب العلمية والقيام في البحث العلمي في المختبر العلمي والميدان العملي واستخدام المكتبة وشبكة الانترنت فهي تركز على العمليات والطرق التي يتعلم بها وليس الحصول على المعرفة .

التقويم الكمي : يعرفه الكاسبي أنه عملية جمع وتصنيف وتحليل وتفسير البيانات والمعلومات كميا و كيفيا عن ظاهرة أو سلوك بقصد استخدامها في إصدار حكم  أو قرار ( الكاسبي 2010) ,

أما في التعليم المعتمد على التكنولوجيا  فحيث يعتمد بالدرجة الأولى على ما يقوم به الطالب من تجارب ونشاطات و واجبات وتعيينات وأعمال وما يظهره من مهارات وليس فقط على الاختبارات التحصيلية  (دروزة (2014)

المصادر والمراجع
حافظ , محمد (2010) المدارس الذكية ومدرسة المستقبل ,مؤسسة حورس الدولية , الإسكندرية , ص21 .
دروزة ,أفنان (2014) علم النفس التربوي .نابلس .دار الفاروق .ص299-300.
دروزة ,أفنان (2000) مناهج مدرسة المستقبل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم : إداة منهجية التربية . دمشق .
علام , صلاح (2014) القياس والتقويم التروي في العملية التعليمية .عمان , دار المسيرة للنشر والتوزيع . ط3 ,ص20 .
الكسباني ,محمد (2010) . المنهج المدرسي المعاصر بين النظرية والتطبيق.مؤسسة حورس الدولية .الإسكندرية ص325-329.
مرعي توفيق والحيلة .محمد.(2000) المناهج التربوية الحديثة.دار المسيرة للنشر والتوزيع .عمان.ص291-300 .
ž             



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق