الإدراك : هو أن يعي الإنسان ما يدور حوله من الاشياء والاحداث باستخدام الحواس ,ويتضمن عمليات عقلية داخلية مثل التعلم والاستيعاب والتفكير والذاكرة والانتباه (أفنان دروزة ,1995) .
استراتيجيات الإدراك : هي عمليات عقلية معرفية ,أو نشاط ذهني يقوم به الفرد بهدف التوصل إلى الفهم والاستيعاب والتبصر (أفنان دروزة ,1995) .
العمليات العقلية تشمل :
- التجميع :يقوم العقل البشري بتجميع المعرفة والمعلومات في عملية عقلية تساعده على التعامل مع المعلومات عندما تكون ضخمة,الهدف منها صغير المساحة التي تخزن فيها المعلومات في الذاكرة
2 .التكرار :هو عبارة عن استظهار المعلومات وتكرارها ودراستها وهي نوعين : التكرار الحرفي الذي يدخل المعلومات إلى الذاكرة كما استقبلت عنده , التكرار غير الحرفي الذي يعنى بالممارسة والتدريب عن طريق إدخال المعلومات إلى الذاكرة بقالب مغاير عما استقبلت عليه .
3. التنظيم : تنظيم المعلومات على أساس العناصر المشتركة التي تجمع بينها لتخزن على شكل أنماط عامة .
4. التفسير واحداث المعنى : تهدف الى تفسير المعلومات الداخلة الى الذاكرة وإعطائها معاني معينة .
5. التحليل : تهدف الى تجزئة المفهوم العام الى العناصر الجزئية المكون منها , التفسير يساعد الفرد المتعلم على رؤية التفاصيل قبل خزنها في الذاكرة .
دور المعلم في العملية التعليمية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق