2017/03/22

الادراك في العملية التعليمية


الإدراك : هو أن يعي الإنسان ما يدور حوله من الاشياء والاحداث باستخدام الحواس ,ويتضمن عمليات عقلية داخلية مثل التعلم والاستيعاب والتفكير والذاكرة والانتباه (أفنان دروزة ,1995) .

استراتيجيات الإدراك : هي عمليات عقلية معرفية ,أو نشاط ذهني يقوم به الفرد بهدف التوصل إلى الفهم والاستيعاب والتبصر (أفنان دروزة ,1995) .
العمليات العقلية تشمل :
  1. التجميع :يقوم العقل البشري بتجميع المعرفة والمعلومات في عملية عقلية تساعده على التعامل مع المعلومات عندما تكون ضخمة,الهدف منها صغير المساحة التي تخزن فيها المعلومات في الذاكرة
 2 .التكرار :هو عبارة عن استظهار المعلومات وتكرارها ودراستها وهي نوعين : التكرار الحرفي الذي يدخل المعلومات إلى الذاكرة كما استقبلت عنده , التكرار غير الحرفي الذي يعنى بالممارسة والتدريب عن طريق إدخال المعلومات إلى الذاكرة بقالب مغاير عما استقبلت عليه .
3. التنظيم : تنظيم المعلومات على أساس العناصر المشتركة التي تجمع بينها لتخزن على شكل أنماط عامة .
4. التفسير واحداث المعنى : تهدف الى تفسير المعلومات الداخلة الى الذاكرة وإعطائها معاني معينة .
5. التحليل : تهدف الى تجزئة المفهوم العام الى العناصر الجزئية المكون  منها , التفسير يساعد الفرد المتعلم على رؤية التفاصيل قبل خزنها في الذاكرة .


دور المعلم في العملية التعليمية
                       
يقوم الطالب باختيار المثيرات التي تجذب انتباهه وما تثير دافعيته , على المعلم أن يقوم بإزالة المثيرات السلبية التي تقوم على  تشويش أفكار المتعلمين وتجعلهم غير مهتمين بشرح المعلم , ويجب على المعلم إبراز عناصر الانتباه والجذب في شرحه للوسيلة التعليمية والمنهج الدراسي من خلال استخدام اللافتات والألوان والكلمات التي تثير انتباههم ويجب عليه أن يقوم بتقديم المعلومات المتفقة مع  معتقداتنا واتجاهاتنا لكي يقوم الطالب بتفسيرها بشكل جيد لأن كل طالب يقوم بتفسير المعلومات وفهمها في ضوء تنشئته الاجتماعية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق