الاختلاف بين التعليم التقليدي والتعليم المعتمد على التكنولوجيا
دور المعلم في التعليم التقليدي
المعلم هو اساس العملية التعليمية, هو المصدر الوحيد الذي يكتسب منه الطالب المعرفة و
لا يوجد للطالب أي دور في العملية التعليمية سوى تلقية المعلومات (دروزة ,2014)
دور المعلم في التعليم المعتمد على التكنولوجيا
موجها لها ومشرفا عليها ومديرا لها ومتابعة سيرها أكثر من كونه شارحا وملقنا للمعلومات بالإضافة إلى امتلاكه المهارات التقنية اللازمة وتوظيفها في عملية التعلم مثل استخدام الوسائل التعليمة كالحاسوب والانترنت في التعليم (دروزة 2014)
مصدر التعليم في التعليم التقليدي : الكتاب المقرر هو المصدر الأساسي للمعلومات فالتدريس يكون اعتمادًا على الكتب المدرسية
مصدر التعليم في التعليم المعتمد على التكنولوجيا :
يوظف التقنيات التكنولوجية، حيث يعتمد على العروض الإلكترونيه، وأسلوب المناقشات وصفحات الويب, الفيديو , ومصادر اخرى .
المعلومات في التعليم التقليدي : يتم تقديم المعلومات مباشره من المعلم بدون ان يقوم بأي بحث ولا اكتشاف المطلوب منه فقط أن يقوم بحفظها واسترجاعها بالاختبارات .
المعلومات في التعليم المعتمد على التكنولوجيا : المعلم يقدم للطالب مصادر متعددة للحصول على المعلومات والطالب يقوم على الاكتشاف و البحث .
التعليم التقليدي يركز على النتائج : يهتم فقط بأن يكون لدى الطالب اكبر كمية من المعلومات لكن لا يهتم كيف يحصل الطالب على المعلومات .
التعليم المعتمد على التكنولوجيا يركز على العمليات :
ليس على النتائج بحيث يهتم بطريقة التعلم وكيفية التعلم ويتبنى الطريقة العلمية التي تتبع خطوات متسلسلة للوصول إلى الحل الصحيح.
التقويم في التعليم التقليدي : تقويم الطالب يكون فقط من خلال الاختبارات والتحصيل وكمية المعلومات التي كتبها في الاختبار .
التقويم في التعليم المعتمد على التكنولوجيا :
فلا يركز على الرقم فقط وإنما على الجودة والنوع والكم والقدره على الاكتشاف واستخدام مهاراته وقدراته
كيفية التقديم في التعليم التقليدي:
يقدم المحتوى التعليمي للطالب على
هيئة كتاب مطبوع به نصوص تحريرية
وإن زادت عن ذلك بعض الصور
وغير متوافر فيها الدقة الفنية.
كيفية التقديم في التعليم المعتمد على التكنولوجيا :
يكون المحتوى العلمي أكثر إثارة وأكثر دافعية
للطلاب على التعلم حيث يقدم في هيئة
نصوص تحريرية وصور ثابتة ومتحركة
ولقطات فيديو ورسومات ومخططات ومحاكاة
المراجع والمصادر:
دروزة ,أفنان (2014) علم النفس التربوي .نابلس .دار الفاروق .ص299-300.
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=1186&print=true
http://aou-q8.com/vb/threads/4458/
دور المعلم في التعليم التقليدي
المعلم هو اساس العملية التعليمية, هو المصدر الوحيد الذي يكتسب منه الطالب المعرفة و
لا يوجد للطالب أي دور في العملية التعليمية سوى تلقية المعلومات (دروزة ,2014)
دور المعلم في التعليم المعتمد على التكنولوجيا
موجها لها ومشرفا عليها ومديرا لها ومتابعة سيرها أكثر من كونه شارحا وملقنا للمعلومات بالإضافة إلى امتلاكه المهارات التقنية اللازمة وتوظيفها في عملية التعلم مثل استخدام الوسائل التعليمة كالحاسوب والانترنت في التعليم (دروزة 2014)
مصدر التعليم في التعليم التقليدي : الكتاب المقرر هو المصدر الأساسي للمعلومات فالتدريس يكون اعتمادًا على الكتب المدرسية
مصدر التعليم في التعليم المعتمد على التكنولوجيا :
يوظف التقنيات التكنولوجية، حيث يعتمد على العروض الإلكترونيه، وأسلوب المناقشات وصفحات الويب, الفيديو , ومصادر اخرى .
المعلومات في التعليم التقليدي : يتم تقديم المعلومات مباشره من المعلم بدون ان يقوم بأي بحث ولا اكتشاف المطلوب منه فقط أن يقوم بحفظها واسترجاعها بالاختبارات .
المعلومات في التعليم المعتمد على التكنولوجيا : المعلم يقدم للطالب مصادر متعددة للحصول على المعلومات والطالب يقوم على الاكتشاف و البحث .
التعليم التقليدي يركز على النتائج : يهتم فقط بأن يكون لدى الطالب اكبر كمية من المعلومات لكن لا يهتم كيف يحصل الطالب على المعلومات .
التعليم المعتمد على التكنولوجيا يركز على العمليات :
ليس على النتائج بحيث يهتم بطريقة التعلم وكيفية التعلم ويتبنى الطريقة العلمية التي تتبع خطوات متسلسلة للوصول إلى الحل الصحيح.
التقويم في التعليم التقليدي : تقويم الطالب يكون فقط من خلال الاختبارات والتحصيل وكمية المعلومات التي كتبها في الاختبار .
التقويم في التعليم المعتمد على التكنولوجيا :
فلا يركز على الرقم فقط وإنما على الجودة والنوع والكم والقدره على الاكتشاف واستخدام مهاراته وقدراته
كيفية التقديم في التعليم التقليدي:
يقدم المحتوى التعليمي للطالب على
هيئة كتاب مطبوع به نصوص تحريرية
وإن زادت عن ذلك بعض الصور
وغير متوافر فيها الدقة الفنية.
كيفية التقديم في التعليم المعتمد على التكنولوجيا :
يكون المحتوى العلمي أكثر إثارة وأكثر دافعية
للطلاب على التعلم حيث يقدم في هيئة
نصوص تحريرية وصور ثابتة ومتحركة
ولقطات فيديو ورسومات ومخططات ومحاكاة
المراجع والمصادر:
دروزة ,أفنان (2014) علم النفس التربوي .نابلس .دار الفاروق .ص299-300.
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=1186&print=true
http://aou-q8.com/vb/threads/4458/
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق